إستبيان دور موظفي العلاقات العامة
 50% 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزملاء والأصدقاء الأعزاء:
إنني بصدد إجراء دراسة عن "العلاقة بين البيئة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والممارسة المهنية للعلاقات العامة في الدول العربية الشرق اوسطية: دراسة مقارنة بين المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة".

يقول بروم وآخرون (2000) في تعريف علاقة المؤسسة بالجمهور :

"تتجسد علاقة المؤسسة مع الجمهور ، من خلال عدة أشكال من التعامل، والتفاعل والتبادل والروابط، التي تقوم بين المؤسسة وجماهيرها". (ص 18).

من هنا بالضبط تنبع أهمية هذه الدراسة. ومن خلال مراجعة الأدبيات الأكاديمية باللغتين العربية والانكليزية ، وإجراء العديد من المناقشات مع الكثير من ممارسي العلاقات العامة في جميع أنحاء الدول العربية في الشرق الأوسط ، تبين أن هذه الدراسة هي من المحاولات الأولى التي تسعى الى تقديم دراسة تفصيلية لمعيار الكفاءة المهنية في ممارسة العلاقات العامة في المنطقة. وسوف توفر نتائج هذه الدراسة الشاملة معطيات حقيقة وعلمية بخصوص تأثيرالمناخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي على مهنية (حرفية) ممارسة العلاقات العامة في بلدين عربيين هامين، يمتازان بأن لكل منهما نظامه السياسي والاجتماعي والاقتصادي المختلف عن الاخر وهما: المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
وعلاوة على ذلك، سوف تسهم الدراسة في تعزيز الدراسات العالمية حول العلاقات العامة بتقديم وجهة نظرعربية عبر تحليل لكيفية تطور مهنة العلاقات العامة في المنطقة العربية التي تشهد حاليا تغيرات كبيرة في مناخها السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
سوف تستغرق الإجابة عن أسئلة الإستبيان حوالي 5 - 10 دقائق. وستعامل جميع المعلومات الواردة منكم بالسرية التامة. ولن يتم نشراسم اي شخص، أو أي مؤسسة، كما لن يتم حفظ أي اسم أو معلومات شخصية في أي من ملفات البيانات الخاصة بالدراسة.
يجري هذا البحث الأكاديمي لنيل شهادة الدكتوراه في الإتصال المؤسساتي، بإشراف الدكتور توني أولدن ، الأستاذ المحاضر في جامعة لندن.
كل التقدير لملاحظاتكم وآراءكم ، وكل الشكر لكم مقدما على وقتكم ومشاركتكم.

المخلص
نواف التميمي
لندن – يناير 2012